رقم الحديث: 10791
(حديث موقوف) قَالَ : أَخْبَرَنَا قَالَ : أَخْبَرَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا مُعَاوِيَةُ بِالنَّخِيلَةِ ، فَقَالَ : " يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ ، أَتَرَوْنَ أَنِّي إِنَّمَا قَاتَلْتُكُمْ لأَنَّكُمْ لا تُصَلُّونَ ؟ وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكُمْ تُصَلُّونَ ! أَوْ أَنَّكُمْ لا تَغْتَسِلُونَ مِنَ الْجَنَابَةِ ؟ ! وَلَكِنْ إِنَّمَا قَاتَلْتُكُمْ لأَتَأَمَّرَ عَلَيْكُمْ ، فَقَدْ أَمَّرَنِيَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ " .
(حديث موقوف) قَالَ : أَخْبَرَنَا قَالَ : أَخْبَرَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا مُعَاوِيَةُ بِالنَّخِيلَةِ ، فَقَالَ : " يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ ، أَتَرَوْنَ أَنِّي إِنَّمَا قَاتَلْتُكُمْ لأَنَّكُمْ لا تُصَلُّونَ ؟ وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكُمْ تُصَلُّونَ ! أَوْ أَنَّكُمْ لا تَغْتَسِلُونَ مِنَ الْجَنَابَةِ ؟ ! وَلَكِنْ إِنَّمَا قَاتَلْتُكُمْ لأَتَأَمَّرَ عَلَيْكُمْ ، فَقَدْ أَمَّرَنِيَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ " .
عنعنة الاعمش لا تصح لانه مدلس
3520 - ]صح] سليمان بن مهران [ع] الكاهلى الكوفي الأعمش، أبو محمد أحد الائمة الثقات، عداده في صغار التابعين، ما نقموا عليه إلا التدليس.
قال الجوزجاني: قال وهب بن زمعة المروزي: سمعت ابن المبارك يقول: إنما أفسد حديث أهل الكوفة أبو إسحاق، والأعمش (2 [لكم] 2) .
وقال جرير بن عبد الحميد: سمعت مغيرة يقول: أهلك أهل الكوفة أبو إسحاق وأعيمشكم هذا، كأنه عنى الرواية عمن جاء، وإلا فالأعمش عدل صادق ثبت، صاحب سنة وقرآن، ويحسن الظن بمن يحدثه، ويروي عنه، ولا يمكننا أن نقطع عليه بأنه علم ضعف ذلك الذي يدلسه، فإن هذا حرام.
قال علي بن سعيد النسوي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: منصور أثبت أهل الكوفة، ففى حديث الأعمش اضطراب كثير.
ورواية الأعمش، عن أنس، منقطعة، ما سمع من أنس، بل صلى خلفه.
وقال أبو نعيم الحافظ: رأى أنسا، وابن أبي أوفى، وسمع منهما.
وقال البزار: سمع من أنس، ثم أورد حديثاً ذكر فيه سماعه منه.
وقال أبو داود: روايته عن أنس ضعيفة.
قلت: وهو يدلس، وربما دلس عن ضعيف، ولا يدرى به، فمتى قال حدثنا فلا كلام، ومتى قال " عن " تطرق إلى احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم: كإبراهيم، وابن أبي وائل، وأبي صالح السمان، فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال.
قال ابن المديني: الأعمش كان كثير الوهم في أحاديث هؤلاء الضعفاء.
مات سنة ثمان وأربعين ومائة.
ميزان الاعتدال ج 3 ص 315 طبعة دار الكتب العلمية
وسويد مجهول لا يُعرف بغير هذا الخبر الباطل، وقال البخاري: لا يُتابع عليه (التاريخ الكبير 3/477 وانظر حاشيته)، وتبعه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال (3/1243)، والذهبي في الميزان (2/145)، وضعَّفه ابن حجر في الفتح (2/387)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.